معهـد المحاسبين القانونيين ICAEW والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين SOCPA: تعزيز اليقـظة لمكافحة جريمة غسل الأموال في النظام المالي السعودي

دعا معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز (ICAEW) والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين (SOCPA) مجتمع المحاسبين القانونيين في المملكة لرفع مستوى اليقظة وتشكيكهم المهني في سياق المعركة المستمرة ضد جرائم غسل الأموال.

وفي ندوة مشتركة عبر الإنترنت تناولت القضية الملحة المتمثلة في مكافحة جرائم غسل الأموال (AML)، قام معهد المحاسبين القانونيين ICAEW والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين (SOCPA) بمناقشة الاجراءات اللازمة في كيفية تعامل المؤسسات مع التزاماتها المتعلقة بالامتثال لمكافحة جرائم غسل الأموال، وتضمنت قائمة المتحدثين كل من:

  • الدكتور أحمد بن عبد الله المغامس، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين (SOCPA)
  • عبد الرحمن الشبيب، مشرف أول في البنك المركزي السعودي (SAMA)
  • هنادي خليفة، مديرة مكتب الشرق الأوسط لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW
  • دونكان ويجيتس، المدير التنفيذي لقسم المعايير المهنية في معهد المحاسبين القانونيين ICAEW
  • ميشيل غيدينغز، رئيس قسم مكافحة غسل الأموال في معهد المحاسبين القانونيين ICAEW

وتحدث المشاركون في هذه الندوة عن أهمية المملكة ودورها في التجارة الدولية والتمويل مما يجعلها عرضة بشكل أكبر للجرائم المالية، مشددة على الدور الحاسم الذي يلعبه القطاعان العام والخاص في مكافحة هذا التهديد. وتم التأكيد على أهمية اليقظة والإبلاغ الفوري عن الأنشطة التجارية المشبوهة كعناصر رئيسية لاستراتيجية فعالة لمكافحة غسل الأموال.

وخلال الفعالية، تم عرض الفيلم التدريبي “كل شيء مألوف للغاية” (All Too Familiar) الحائز على جوائز لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW، والذي تم إنتاجه بالتعاون مع إدارة الإيرادات والجمارك في المملكة المتحدة. ويركز الفيلم على ديناميكيات الثقة في العلاقات الشخصية والمهنية، ويثير أفكاراً حول ما إذا كانت الثقة وحدها قادرة على مكافحة الجريمة الاقتصادية بشكل فعّال. وكان الهدف هو تحدي وجهات النظر، وتعزيز المناقشات حول ضرورة زيادة التشكيك المهني عند مواجهة مخاطر غسل الأموال المحتملة.

وقال الدكتور أحمد بن عبد الله المغامس، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين (SOCPA): “تمثّل أهمية التوعية بمكافحة غسل الأموال جزءاً رئيسياً من مهمة الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، لا سيما في إطار جهودنا الحثيثة للحفاظ على أعلى معايير المهنية والسلوك الأخلاقي في القطاع المالي السعودي. وعبر المبادرات المشتركة كهذه، يمكننا تزويد المهنيين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحديد الأنشطة المشبوهة والإبلاغ عنها، وبالتالي حماية النظام المالي في المملكة، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام”.

وقالت هنادي خليفة، مديرة مكتب الشرق الأوسط لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW: “المحاسبون هم الحرّاس الرئيسيون لبوابة النظام المالي، حيث يقومون بتسهيل المعاملات الحيوية التي تدعم الاقتصاد. وعلى هذا النحو، لدينا دور مهم في ضمان عدم استخدام خدماتنا لغرض إجرامي. مهمتنا هي مساعدة المؤسسات على التعرف على عمليات غسل الأموال، ومنعها، والإبلاغ عنها”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: