كيف تحافظ على صحتك في رمضان بخطوات بسيطة؟

انتظر، امعن النظر! كيف تبدو؟ من منّا بات لا يهمه لياقته.. رشاقته.. مظهره الخارجيّ.. ألا ترغب البقاء ذو وزن صحيّ و مثاليّ؟

مع حلول شهر رمضان المبارك تعجُّ موائدنا بأصناف متنوّعة، متعددة، منها ذو اختيارات صحيّة، أخرى لا تملك أي قيم غذائية، ننقاد لرغباتنا و أهوائنا في اختياراتنا، تساهم في ذلك موائد ذات أطعمة لا حصر لها، دفء جوٍّ عائليّ أسريّ لملم بعضه عند الغروب، متناسين مسؤوليتنا نحو صحتنا وأبعادها في حياتنا.

ارتأينا في هذا المقال حرصاً منّا على صحتك الذهنية، العقلية والجسدية أن نشير إلى طرق المحافظة على وزن صحيّ في هذا الشهر المبارك، بعد قضاء وقت طويل بلا طعام و الحيرة بين أصناف مختلفة عند الإفطار.

إذا نظرنا إلى أسباب السمنة بشكل عام وبالعودة إلى منظمة الصحة العالمية WHO نرى أنّها تنحصر في:

 

  • نظام غذائي غنيّ بالطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريّات ونسبة قليلة من الفيتامينات والعناصر المعدنية.
  • قلة النشاط البدنيّ بسبب طبيعة الوظائف التي تتسم بقلة الحركة وتغير وسائل النقل و التوسع العمراني.

كل ما تشتهي لكن بكميات قليلة ومتى ما بدأت تشعر بالشبع عليك التوقف، كما بإمكانك تقسيم وجبة الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة وتمرين نفسك على تناول الطعام ببطىء.

حاولو تناول التمر والشوربة والسلطة في البداية، فهي غنيّة بالألياف; تبطىء عملية إفراغ المعدة ممّا يعزز الشعور بالشبع لفترة أطول من دون استهلاك سعرات حرارية عالية.

بين الفطور والسحور يفضّل أكل الفواكه، فهي تحتوي كميات جيدة من الماء و الألياف و السعرات الحرارية غير المرتفعة.

حافظ على ممارسة الرياضة، فهي تساعد في الحفاظ على الصحة والحيويّة، كما أنّ عادات تناول الطعام الصحيّة لا تغني عن ممارسة الرياضة للحصول و الحفاظ على الوزن المناسب.

لا تنسوا شرب الماء فهو يساعد على تنظيف الجسم، تنظيم درجة حرارته والتثبيط من الشهيّة لتناول الطعام ممّا يساعدك في عدم اكتساب وزن زائد.

لا تهمل وجبة السحور، لكن تجنبوا أن تكون دسمة أو ذات محتوى عالي من السكر.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: