Businessفعاليات

اكثر من ٢٠ الف زائر للمعرض الزراعي والعديد من الصفقات والاتفاقيات للتعاون والتبادل المشترك بين الجهات الزراعية.

عقد مشاركون في المعرض السعودي الزراعي بدورته ٣٩ والذي اختتم يوم امس الخميس الموافق ٢٠ / ١٠ / ٢٠٢٢ م، عدد كبير من الصفقات التي تمت بالمعرض في مختلف القطاعات الزراعية والانتاجية.

موكدين ان مشاركة ٤٥٠ جهة وشركة وكذلك تواجد ٤٥ دولة في المعرض جعلته محل اهتمام اكثر المستثمرين الزراعيين في السعودية ودول الخليج ودول الشرق الاوسط وكذلك اوروبا وغيرها. وزار المعرض خلال ايامه الاربعة من تاريخ ١٧ حتى ٢٠ اكتوبر الحالي اكثر من ٢٠ الف زائر من المهتمين في القطاع الزراعي بالسعودية.

وتم في المعرض كذلك توقيع اكثر من ٢٨ اتفاقية تعاون وتبادل مشترك اضافة الى الصفقات التجارية المختلفه على مستوى الشركات المشاركة. كما ان تواجد الجهات الشبه حكومية وغيرها من الجهات والهيئات تحت مظلة وزارة البيئة والمياة والزراعة عزز من تسهيل الكثير من العقبات وذلك لكي تسير اغلب الشركات وفق مسارات متوافقه مع ما تبقى من رؤية المملكة ٢٠٣٠م.

كما حظى المعرض والمنتدى المصاحب له بحضور ومشاركة علماء واكاديمين من مختلف بلدان العالم وكذلك من مختلف الجامعات السعودية وتم تقديم اكثر من ٣٨ ورقة عمل اضافة الى الابحاث في المجال الزراعي بانواعه.

واقيمت كذلك على هامش المعرض العديد من الورش المصاحبه والتي تجعل من المعرض مكان ومركز لعقد الصفقات واللقاءات وتقديم التسهيلات والخيارات والخطط والاستراتيجيات المتخصصه بالزراعة واحدث ما توصل اليه العالم اجمع في هذا المجال تحديدا.

كما عزز حديث معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي خلال افتتاحه للمعرض والمنتدى المصاحب وافصاحه عن رصد مبلغ 12 مليار ريال سيتم انفاقها على برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف”، مشيرًا إلى أن البرنامج يُعد من أكبر البرامج المماثلة في العالم. وأن الاستثمار في المجال الزراعي أصبح جاذبًا، حيث يوفر وظائف وفرص عمل أكثر من أي قطاع آخر. واضاف معالي الوزير بان المملكة حققت نسب اكتفاءٍ ذاتي مرتفعة للعديد من المحاصيل الزراعية، ما ساهم في دعم وتعزيز الأمن الغذائي، وأدّى الى زيادة المحتوى والناتج المحلي بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، في التصنيع والاستيراد.

وكشف وزير الاستثمار معالي المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، ان القيمة المضافة للاستثمار الأجنبي في المملكة بلغت 22 مليار ريال، والاستثمار مفتوح للجميع وأن المستثمر الأجنبي مرحب به ويعامل معاملة المستثمر المحلي. واضاف الفالح ان معظم المستثمرين الأجانب وجدوا بيئة استثمارية محفّزة ومشجعة للإقدام على الاستثمار في المملكة،  موكدا ان وزارة الاستثمار تعمل على تذليل الصعاب، ووضع الدراسات والبحوث، واقتراح الخطط التنفيذية لتعزيز الاستثمارات.

واوضح الرئيس التنفيذي لشركة معارض الرياض محمد الحسيني بقوله في ختام المعرض ان نجاح المعرض ياتي تعزيزا لهذا القطاع الهام والحيوي خصوصا وانه كان بمثابة مظلة وملتقى بين دول العالم في السعودية وعرض اخر ما توصلت له الصناعات والتقنيات في هذا المجال الهام على كافة الاصعدة والميادين مؤكدا ان عدد الزوار الذي تجاوز ٢٠ الف للمعرض وكذلك اهتمام كبار المستثمرين على التواجد ومشاركة اكبر الجهات والهيئات والوزرات فيه دليل واضح على اهميته ونوعيته ومدى الاستفادة المرجوة منه، مشيرا الى انهم يستعدون من الان لتجهيز المعرض المقبل ليكون اكبر ويحظى بمشاركات اوسع ويضم ندوات وورش علميه تعزز من المعرض وتجعله بصمه واضحة في المجال الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: