أول استطلاع رأي لمرضى سرطان البروستاتا يحدد ثغرات العناية الطبية بهم

تكشف الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن متوسط العمر  المتوقع للرجال في جميع أنحاء العالم هو أقل نسبيا مقارنة بالنساء، وقد يرجع ذلك جزئياً إلى إحجام  الرجال عن مراجعة الطبيب. ويعد سرطان البروستاتا ثاني أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين الرجال في العالم وخامس أكثر أنواع السرطان انتشارًا في المملكة العربية السعودية. ويعيش في المملكة حاليًا ما يزيد عن 8% من سكانها فوق سن 55 عامًا؛ أي ضمن الفئة العمرية المعرضة لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، و من المتوقع أن  تزداد نسبه هذه الفئه مع تقدم أعمار السكان في المجتمع.

أول استطلاع رأي لمرضى سرطان البروستاتا يحدد ثغرات العناية الطبية بهم

وفي محاولة لإغلاق الفجوة المعرفية القائمة حاليًا في مجال رعاية أولئك المرضى، ناقش عدد من كبار المتخصصين في الجلسة الحوارية التي عقدت تحت عنوان «احتياجات مرضى سرطان البروستاتا» ضمن فعاليات منتدى جامعة الدول العربية لجمعيات المرضى المقام في مصر، سبل تعزيز قدرات منظومة العناية الصحية لتمكينها من تلبية احتياجات مرضى سرطان البروستاتا، فضلًا عن إطلاق مبادرة «كل صوت مهم» لدعم المرضى وجميع المعنيين بهذا المرض.

 

تهدف مبادرة «كل صوت مهم» إلى منح مرضى سرطان البروستاتا الفرصة للإفصاح عن احتياجاتهم وفهمها. وترعى شركة أستيلاس فارما للأدوية هذه المبادرة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتدعمها مجموعة واسعة من الجمعيات الطبية ومنظمات المرضى في جميع أنحاء المنطقة، تشمل جمعية السرطان السعودية (السعودية) والجمعية السعودية لجراحة المسالك البولية (السعودية) ، و الجمعية الإماراتية للمسالك البولية (الإمارات) وأصدقاء مرضى السرطان (الإمارات) الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية (مصر)، والجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان: كان سرفايف (مصر)، وبربارة نصار (لبنان)، والجمعية اللبنانية لأطباء الاورام (لبنان)، والجمعية اللبنانية للمسالك البولية (لبنان)، و وستجرى إبسوس (وكالة الأبحاث المستقلة) خلال المرحلة الأولى من المبادرة بين مرضى سرطان البروستاتا في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ولبنان لمعرفة احتياجاتهم. ومن المقرر الإعلان عن نتائج استطلاع الرأي  بحلول شهر نوفمبر 2018، ويتبع ذلك في المرحلة الثانية من المبادرة تعاونًا مشتركًا في هذا المجال بين الجهات المختلفة المهتمه بالمرض بهدف تلبية الاحتياجات التي سيكشف عنها استطلاع الرأي.

 

وبهذه المناسبة، تحدث الدكتور محمد السايس، المدير الطبي لجمعية السرطان السعودية: « مهمتنا الرئيسية هي مساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم على تجاوز تلك الرحلة الطويلة و الشاقة التي يمرون بها لعلاج المرض، ويسرنا التعاون في هذا المجال مع شركة أستيلاس فارما ومنظمات المرضى الأخرى والجمعيات الطبية في المنطقة من خلال مبادرة «كل صوت مهم» ، لأننا نعتقد أن الفهم الدقيق لاحتياجات المرضى يتيح لنا بذل الجهد في الاتجاه الصحيح لتلبية احتياجاتهم.»

 

 

تمثل منظومة رعاية مرضى السرطان هيكلًا مجمعا يشمل العديد من المعنيين: من الأطباء المعالجين، إلى أفراد عائلة المرضى وأصدقائهم ومنظمات المرضى والشركات الحكومية وشركات الأدوية الذين لا يتعاملون مباشرة مع المريض غالبًا أو يتعاونون بين بعضهم البعض. وأضاف الدكتور السايس موضحا الآثار الإيجابية لمبادرة «كل صوت مهم» : «بالحصول على المعلومات عن أهم ما يحتاجه مرضى سرطان البروستاتا يمكن تحديد أوجه التعاون بين جميع المهتمين بالمرض بغرض تحسين رعاية المرضى.»

 

وقال أيمن الديب المدير الاقليمى فى شركة استيلاس  فارما «تحسين حياة المرضى هو هدفنا الرئيسي في شركة أستيلاس فارما، ويسرنا طرح مبادرة «كل صوت مهم»  لمنطقة الشرق الأوسط والعمل مع الجمعيات الطبية ومنظمات المرضى في المنطقة لاستيعاب احتياجات مرضى سرطان البروستاتا وتلبيتها. نأمل أن تشكل المعلومات الدقيقة عن احتياجات مرضى سرطان البروستاتا ركيزة أساسية لانطلاق تعاون مثمر حول هذا المرض ليتلقى المرضى دعمًا أفضل يمكنهم من الحياة بشكل أفضل خلال فترة علاجهم.»

1 The men’s health gap: Men must be included in the global health equity agenda. (2014, August 01). Retrieved from Retrieved    from http://www.who.int/bulletin/volumes/92/8/13-132795/en/

International Agency for Research on Cancer. World Health Organization. GLOBOCAN 2012: Estimated Incidence, Mortality and Prevalence Worldwide in 2012. All Cancers (excluding non-melanoma skin cancer)

American Cancer Society. Cancer Facts and Figures 2003. 2003; American Cancer Society: Atlanta, GA; 48

تمنح مبادرة «كل صوت مهم» المرضى فرصة لمشاركة قصصهم عن تأثير سرطان البروستاتا على حياتهم، مما يتيح لهم الحصول على الدعم الذي يحتاجونه. فإن كنت مريضًا بسرطان البروستاتا وتريد أن تُطلع الآخرين على قصتك، يرجى الاتصال بوكالة الأبحاث إبسوس مباشرة وتسجيل اسمك ضمن المشاركين في استطلاع الرأي :

الهاتف: +9714 428 0332

<

p style=”direction: rtl;”>البريد الإلكتروني: EVM@IPSOS.COM

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: