مخطوطة سيرافيني.. الكتاب الأغرب والأكثر غموضاً على مر التاريخ !

نُدرك جميعاً عندما يقوم الكاتب بتأليف كتابٍ ما فهو يُحاول من خلال كتابه هذا أن يُعالج مُشكلةً، أو يبحث في موضوع معين، أو يحاولُ أن يُوصل للقراء أفكاره ومعتقداته وتحليلاته حول قضيةٍ محددة..

أي إنه وباختصار نعرف إن لكل كتاب فكرة ومغزى من تأليفه (بغض النظر عن إيجابية الفكرة أو سلبيتها). فكرةٌ يدركها العقل البشري ويقدر على قراءتها وفهمها.

ولكن على مر التاريخ صدرت وظهرت بعض الكتب المحدودة الغريبة العجيبة، التي شكّلت مصدراً للاستغراب والدهشة عند البشر، كتب كانت مشفرة المعنى والتفسير استصعب على العقل حل لغزها ومعرفة معناها وإدراك السبب وراء تأليفها. كتب كانت ولا زالت غير مقروءة ولا مفهومة وبعضها ربما لم يكن يحمل بين طياته أي معانٍ أو أفكار أو قضايا.

ومن هذه الكتب ولعل من أكثرها غرابة وغموضاً على مر التاريخ هو مخطوطة سيرافيني..

هذا الكتاب الفني الساحر الذي لا يشبه أيّاً من كتب الفنون الأخرى، والذي بمجرد رؤيته والتجول بين صفحاته يعتقد الواحد منا بانه كتابٌ قديم جداً يعود لعصور وعهود قد خلت رغم حداثته، كتابٌ يخبئ بين صفحاته عالماً خيالياً مثير للإعجاب.

 

100-free-pics-002

 

مخطوطة سيرافيني كتاب خيالي مشفر بكل ما فيه، ألّفه الفنان والمصمم والمهندس المعماري الإيطالي لويجي سيرافيني المولود في روما سنة 1949، حيث شرع في تأليفه وتصميمه وهو في السابعة والعشرين فقط من عمره سنة 1976 ليستغرق معه ثلاثة سنوات، ولتُنشر بعد ذلك ولأول مرة عام 1981 في مجلدين كبيرين من قبل الناشر فرانكو ماريا ريتشي.

خمس روايات رائعة من أيقونات الأدب العربي! لا تفوتها

عدَّ هذا الكتاب عند نشره واحداً من أغلى الكتب في العالم حيث بلغ سعر النسخة الورقية الواحدة منه 2000 دولار. ولكن وبعد زيادة الطلب عليه وارتفاع شعبيته تم صياغته من جديد وإعادة نشره بسعر أقل مقارنة مع السعر الأولي له وهو 125 دولار فقط، ليصبح بذلك في متناول أعدادٍ ليست بقليلة من القراء ومحبي الفنون وعشاق الغرائب.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: