“بيبسيكو” وجامعة الأمير سلطان يطلقان أول مسابقة طلابية

كنتيجة لمذكرة التفاهم الموقعة في شهر سبتمبر من العام الماضي، قامت شركة بيبسيكو، الرائدة في قطاع الأغذية والمشروبات، وجامعة الأمير سلطان، ومركز الاستدامة والمناخ، بتفعيل المرحلة الأولى من المسابقات الطلابية في القضايا البيئية، حيث تم الإعلان، يوم الإثنين الماضي، عن توزيع جوائز بقيمة تصل إلى ثمانية آلاف ريال سعودي للفائزين بالمراكز الخمس الأولى.


وتأتي هذه الخطوة كجزء من المبادرات الساعية إلى تعزيز مفهوم الاستدامة لدى طلاب الجامعة، وتسليط الضوء على المفاهيم ذات الصلة بالاستدامة، كالاقتصاد الدائري، حيث تهدف كل من شركة بيبسيكو وجامعة الأمير سلطان إلى التعاون لتقليل النفايات في الحرم الجامعي، انطلاقاً من مبادرة “صفر نفايات”، وتحفيز الطلاب على التفكير في المشاريع والمبادرات التي تنسجم مع الاستدامة البيئية.
وقد تم توزيع المتسابقين على خمس مجموعات ضمن القائمة النهائية، حيث تسعى كل مجموعة إلى تقديم أفكارها، التي تناقش تحدياً مختلفاً ضمن الاستدامة البيئية، إلى لجنة التحكيم، وقد ركزت معايير الاختيار على نوع المبادرة، وألية العمل في سلسلة القيمة، وكيفية التواصل مع الجهات ذات الصلة، ومعالجة التحديات، وحجم التأثير، والقدرة على التنفيذ، ومدى استدامة المبادرة على المدى الطويل.
المجموعة الأولى: “ماهي المشكلة؟ دعونا نتوقف عن إهدار الطاقة!”، تلك هي الفكرة التي قدمتها كلية علوم الحاسب والمعلومات، حيث ركزت على نقل الخدمات المستضافة في مركز بيانات جامعة الأمير سلطان إلى سحابة جوجل من خلال الحوسبة السحابية.
المجموعة الثانية: Tharb، وهو مشروع قدمته كليات العمارة والتصميم والهندسة، وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسب والمعلومات، وقد تم تصميم المشروع بشكل مبتكر، بهدف تحديد مواقع حاويات النفايات المتخصصة، والإبلاغ عن حالات التلوث، ودليل شامل حول طرق إعادة التدوير.
المجموعة الثالثة: Trash to Cash، وهو مشروع قائم على الحوافز، تم تقديمه عبر كليات الهندسة وعلوم الكمبيوتر والمعلومات وإدارة الأعمال، حيث تعمق المشروع في دمج انترنت الأشياء، و NFC Sticker، وذلك بهدف التخلص بشكل صحيح من النفايات في صناديق النفايات الذكية.
المجموعة الرابعة: أطلقت مشروع “النفايات الإلكترونية…حان وقت العمل”، الذي قدمته كليات علوم الحاسب والمعلومات، العمارة والتصميم، والقانون، بهدف تطوير سلة مهملات إلكترونية، تقوم بفرز النفايات الإلكترونية باستخدام المستشعر التقني RFID.
المجموعة الخامسة: أطلقت كلية إدارة الأعمال، نادي إعادة التدوير، وهو نادي متخصص في إعادة التدوير، وتطوير نظام إدارة النفايات.
وقد أثار كل مشروع إعجاب لجنة التحكيم، التي تضم أعضاء من شركة بيبسيكو وجامعة الأمير سلطان، حيث حصلت المجموعة الأولى، ماهي المشكلة؟ دعونا نتوقف عن إهدار الطاقة! على المركز الأول وجائزة بقيمة ثمانية آلاف ريال عن مشروعهم، فيما حصلت المجموعة الثانية على المركز الثاني وجائزة بقيمة ستة آلاف ريال، و المجموعة الثالثة على المركز الثالث وجائزة بقيمة أربعة آلاف ريال، تلتها المجموعتان الرابعة و الخامسة في المركزين الرابع والخامس وجوائز بقيمة ثلاثة آلاف و ألفين ريال على التوالي.
وتعليقاً على هذه الخطوة، قال الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو، بمنطقة الشرق الأوسط، عامر شيخ: “تؤمن بيبسيكو بالدور الحيوي الذي يلعبه الشباب السعودي في تنفيذ أهداف رؤية المملكة 2030، وذلك لبناء مستقبل أخضر للمملكة. لأكثر من 65 عاماً حتى الآن، كانت المملكة موطنًا لشركة بيبسيكو، ونحن فخورون بالتعاون مع المؤسسات التعليمية، مثل جامعة الأمير سلطان، لتعزيز لتحقيق أجندتنا الطموحة للاستدامة، وذلك انطلاقاً من مبادرتنا PepsiCo Positive (pep +)، التي تمثل تحولاً استراتيجياً لشركة بيبسيكو لقيادة الاستدامة على المدى الطويل، حيث نعمل على بناء سلسلة قيمة دائرية وشاملة على مستوى العالم، كما نهدف إلى تعزيز جهودنا نحو تحقيق مستقبل خالي من النفايات في الحرم الجامعي، ودعم الطلاب لمعالجة التحديات وللتعمق أكثر في قضية النفايات البلاستيكية، وفوائد الاقتصاد الدائري، من خلال تطوير البحث الأكاديمي”.

ومن جانبه، قال رئيس جامعة الأمير سلطان، الدكتور أحمد يماني: “يسعدنا العمل مع شركة بيبسيكو ضمن مبادرة “صفر نفايات” التي تنسجم مع أجندتنا وأهداف رؤية المملكة 2030، حيث تعد المشاريع التي يقدمها الطلاب انعكاساً مباشراً لالتزام جامعة الأمير سلطان تجاه جيل المستقبل من القادة، كما يمثل طلابنا أولوية مطلقة بالنسبة لنا، ونحن فخورون لدعمهم في السير نحو الاتجاه الصحيح مع أجندة بيبسيكو المستدامة”.
كانت ولازلت جهود الاستدامة لشركة بيبسيكو تمثل أكبر داعم للاستهلاك الصديق للبيئة انسجاماً مع مفهوم الاقتصاد الدائري في جميع أنحاء المنطقة، حيث عملت شركة بيبسيكو بشكل وثيق مع شركائها في مجال التعبئة في المملكة لضمان تدوير كميات كبيرة من البلاستيك، وقامت مع شركائها الرئيسيين، بما في ذلك شركة تجميع وتدوير المخلفات (واسكو)، و)نقاء( مزود حلول البيئة، بتركيب 16 آلة فرز ذكية تعمل بالطاقة الشمسية لجمع وفرز الزجاجات البلاستيكية الفارغة في مكة المكرمة، ووضع 80 محطة إعادة تدوير في رالي داكار في جدة. هذا، وتعد مذكرة التفاهم مع جامعة الأمير سلطان أيضاً إحدى أهم الوسائل لتحقيق أهداف بيبسيكو في الاستدامة البيئية في المملكة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: