جائزة الإمارات العالمية للطائرات بدون طيار

كشفت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة عن تفاصيل جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، التي أطلقتها على هامشالدورة الثانية للقمة الحكومية التي نظمت فعالياتها في دبي فبراير الماضي، وتصل قيمتها إلى مليون دولار أمريكي.

وأكد معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات أن إطلاق الجائزة التي تعد مصدراً لاكتشاف المواهب والمبدعين يأتي تجسيداًلرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتومنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الساعية لتحفيز الإبداع وبناء شراكات مع مراكز الأبحاث والتطوير والجامعات والمتخصصين في القطاعات التكنولوجية بهدف تطوير منتجات وخدماتمدنيةتشكل إضافة مهمة لخدمة الإنسان في جميع المجالات سواء الحكومية أو الإنسانية أو الطبية أو غيرها.

وأوضح معاليه أن المرحلة الماضية شهدت العمل على وضع إطار استراتيجي لتحقيق أكبر استفادة من الطائرات بدون طيار في مجال خدمة الإنسان والإنسانية، وبعد دراسة الفجوات وتحديد التحديات وقياس مدى نضوج التكنولوجيا، جرى وضع خطة ذات أربعة مسارات رئيسية هي الإطار التشريعي، والخدمات ذات الأولوية، وإيجاد منصات لتبادل المعرفة والخبرات، والبحث والتطوير.

UAE opens global and local entries for ‘Emirates Award for Drones’-2 (1)

المنافسة على الجائزة

وستبدأ المنافسة على الجائزةبشكل رسمي اعتباراً من اليوم، والتي ستركز على تكريم أفضل الأعمال والمشاركات في مجال تقديم خدمة حكومية أوإنسانية باستخدام الطائرات بدون طيار، مثل خدمات الإغاثة من الكوارث الطبيعية، والصحة العامة والمساعدات الإنسانية بشكل عام.

وستتمالمنافسة على الجائزةعلىثلاث مراحل رئيسية، هي التصفيات الأولية والتصفيات نصف النهائية والتصفيات النهائية،حيث سيتم تقييم المشاركات خلال هذه المراحل بجوانبها التقنية والخدمية من قبل لجان متخصصة عالمية تركز في تقييمها على معايير عملية محددة كالأمان، والفعالية، والجدوى الاقتصادية، وكفاءة تقديم الخدمة وأخذها للجوانب التنظيمية بعين الاعتباروسيتم تكريم المشاركة الفائزة فيها قبل عقد الدورة الثالثة من القمة الحكومية في فبراير 2015 .

المرحلة الأولى: التصفيات الأولية

تبدأ مرحلة التصفيات الأولية من اليوم وحتى الأول من أغسطس 2014، وتقتصر المشاركات في هذه المرحلة على تحميل فيديوهات لا تتجاوز مدتها الدقيقتين على موقع الجائزة، يتم فيه شرح الخدمة وكيفية تقديمها، بالإضافة إلى شرح كتابي لا يتجاوز 500 كلمة.

UAE opens global and local entries for ‘Emirates Award for Drones’-3

المرحلة الثانية: التصفيات نصف النهائية

أما بالنسبة للمرحلة الثانية فإنها تبدأ من 15 أغسطس2014 وتنتهي في 15 نوفمبر 2014، حيث سيقوم المتأهلون م

ن التصفيات الأوليةخلال هذه المرحلة بتحميل فيديو لا تتجاوز مدته 5 دقائق على موقع الجائزة يتم فيه شرح الخدمة بشكل تفصيلي أكثر بالإضافة إلى تحميل تقرير تقني مفصل.

المرحلة الثالثة: التصفيات النهائية

تبدأ المرحلة الثالثة والنهائية من 1 ديسمبر2014 وتنتهي في 1 يناير 2015، وسيقوم المتأهلون لهذه التصفيات بتقديم عرض تجريبي حي أمام لجنة التحكيم النهائية لكيفية تقديم الخدمة بالإضافة إلى شرح الخدمة من خلال عرض تقديمي لا تتجاوز مدته 10 دقائق.

ونوه معالي القرقاوي بأن هناك خطة لتنظيم مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة، والتي سيتم تقديمها من قبل أهم المختصين سواءً من الشركات الخاصة أو المؤسسات الأكاديمية حول العالم باستخدام المنصات الافتراضية للطلبةفي الجامعات العالمية، وذلك بهدف تطوير إمكانيات الطلبة في هذه المجالات التكنولوجية المتقدمة.

وأوضح أن المسار الأخير المتعلق بالبحث والتطوير، سيحدد أوجه التعاون والشراكة مع عدد من مراكز البحث والتطوير العالمية ذات الباع الطويل في تطوير تقنيات الطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي، وذلك لاستكشاف الفرص وتحديد إمكانية تطوير الاستفادة من هذه التقنيات في تطوير الخدمات الموجهة للإنسان والإنسانية.

إطلاق المواقع الإلكترونية الخاصة بالجوائز

في السياق ذاته، فقد تم إطلاق الموقع الالكتروني الرسمي لجائزة الإمارات للطائرات بدون طياروهو :www.DronesForGood.ae

ويتضمن الموقع الإلكتروني كافة المعلومات الخاصة بالجائزة وشروط المشاركة وكيفيتها إضافة إلى الفئات والمواعيد الهامة بالتفاصيل الدقيقة والتي سيجري تحديثها باستمرار بما ينسجم مع مراحل المسابقات المختلفة.

You might also like More from author

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات